منتديات مزيكا دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكم فى منتديات مزيكا دوت كوم ولاى شكوى او اقتراح يرجى مراسلتنا عبر الايميل magda_adel200@yahoo.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ياريت اترزوج الى بحبة
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2008 12:44 am من طرف koka love

» ياريت الى بحلم بيها تكون من نصيبى
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2008 12:32 am من طرف يسرى

» قطع شيكولا سهلة التقطيع
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 10:58 am من طرف Admin

» شوفو الحـــــســــــد ويــن وصــــــــــــــل !!!
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 4:03 am من طرف يسرى

» لقد تعلمنى العجلهـ فمتى نتعلم الانتظار
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 3:52 am من طرف Admin

» ~~ السلام ياحلويـــــــــن ~~
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 3:46 am من طرف Admin

» شوفو الحـــــســــــد ويــن وصــــــــــــــل !!!
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 3:41 am من طرف Admin

» ابتسسسسسسسم واضحككك والله ترى الدنيا ماتسوى
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 3:38 am من طرف Admin

» اعرف شخصيتك من مقاس حذائك
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 3:30 am من طرف Admin

موضوعك الأول
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 3:48 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …

تعاليق: 0
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 اجمــل الشـــعر والشـــعراااء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Empty
مُساهمةموضوع: اجمــل الشـــعر والشـــعراااء   اجمــل الشـــعر والشـــعراااء Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:33 am

خليل مطران شاعر القطرين



خليل مطران

شاعر لبناني شهير عرف بغوصه في المعاني وجمعه بين الثقافة العربية والأجنبية، كما كان من كبار الكتاب عمل بالتاريخ والترجمة، يشبّه بالأخطل بين حافظ وشوقي، كما شبهه المنفلوطي بابن الرومي، عرف مطران بغزارة علمه وإلمامه بالأدب الفرنسي والعربي، هذا بالإضافة لرقة طبعه ومسالمته وهو الشيء الذي انعكس على أشعاره، أُطلق عليه لقب شاعر القطرين ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب شاعر " الأقطار العربية".

دعا مطران إلى التجديد في الأدب والشعر العربي فكان احد الرواد الذين اخرجوا الشعر العربي من أغراضه التقليدية والبدوية إلى أغراض حديثة تتناسب مع العصر، مع الحفاظ على أصول اللغة والتعبير، كما ادخل الشعر القصصي والتصويري للأدب العربي.

إعداد – مي كمال الدين





حياته

هو خليل بن عبده بن يوسف مطران ولد في الأول من يوليو عام 1871م في بعلبك بلبنان، وتلقى تعليمه بالمدرسة البطريريكية ببيروت، تلقى توجيهاته في البيان العربي على يد أستاذاه الأخوان خليل وإبراهيم اليازجي، كما أطلع على أشعار فكتور هوغو وغيره من أدباء ومفكري أوروبا، هاجر مطران إلى باريس وهناك انكب على دراسة الأدب الغربي.

كان مطران صاحب حس وطني فقد شارك في بعض الحركات الوطنية التي أسهمت في تحرير الوطن العربي، ومن باريس انتقل مطران إلى محطة أخرى في حياته فانتقل إلى مصر، حيث عمل كمحرر بجريدة الأهرام لعدد من السنوات، ثم قام بإنشاء "المجلة المصرية" ومن بعدها جريدة "الجوانب المصرية" اليومية والتي عمل فيها على مناصرة مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمر إصدارها على مدار أربع سنوات، وقام بترجمة عدة كتب.




من قصائده الثائرة

شـرِّدُوا أَخْـيَـارَهَـا بَحْراً وَبَرا
وَاقْـتُـلـوا أَحْرَارهَا حُرّاً فَحُرَّا
إِنَّـمـا الـصَّـالِـحُ يَـبْقَى iiصَالِحاً
آخِـرَ الدَّهْرِ وَيَبْقَى الشَّرُّ شَرَّا
كَـسرُوا الأَقْلامَ هَلْ iiتَكْسِيرُهَا
يَمْنَعُ الأَيْدي أَنْ تَنْقُشَ صَخْرَا
قَـطِّـعُـوا الأَيْـديَ هَـلْ تَقْطِيعُها
يَـمنَعُ الأَعْيُنَ أَنْ تَنْظُرَ iiشَزْرَا
أَطْـفِـئُوا الأَعْيُنَ هَلْ iiإِطْفَاؤُهَا
يَمْنَعُ الأَنْفَاسَ أَنْ تصْعَدَ زَفْرَا
أَخْـمِـدُوا الأَنْفَاسَ هَذَا جُهْدُكمْ
وَبِـه مَـنْـجـاتُـنَـا مِـنْكُمْ فَشكْرَا


وخلال فترة إقامته في مصر عهدت إليه وزارة المعارف المصرية بترجمة كناب الموجز في علم الاقتصاد مع الشاعر حافظ إبراهيم، وصدر له ديوان شعر مطبوع في أربعة أجزاء عام 1908، عمل مطران على ترجمة مسرحيات شكسبير وغيرها من الأعمال الأجنبية، كما كان له دور فعال في النهوض بالمسرح القومي بمصر.


ونظراً لجهوده الأدبية المميزة قامت الحكومة المصرية بعقد مهرجان لتكريمه حضره جمع كبير من الأدباء والمفكرين ومن بينهم الأديب الكبير طه حسين.





أسلوبه الشعري






عرف مطران كواحد من رواد حركة التجديد، وصاحب مدرسة في كل من الشعر والنثر، تميز أسلوبه الشعري بالصدق الوجداني والأصالة والرنة الموسيقية، وكما يعد مطران من مجددي الشعر العربي، فهو أيضاً من مجددي النثر فأخرجه من الأساليب الأدبية القديمة.

على الرغم من محاكاة مطران في بداياته لشعراء عصره في أغراض الشعر الشائعة من مدح ورثاء، لكنه ما لبث أن أستقر على المدرسة الرومانسية والتي تأثر فيها بثقافته الفرنسية، فكما عني شوقي بالموسيقى وحافظ باللفظ الرنان، عنى مطران بالخيال، وأثرت مدرسته الرومانسية الجديدة على العديد من الشعراء في عصره مثل إبراهيم ناجي وأبو شادي وشعراء المهجر وغيرهم.

شهدت حياة مطران العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية الهامة وكان بالغ التأثر بها وعبر عن الكثير منها من خلال قصائده، وعرف برقة مشاعره وإحساسه العالي وهو الأمر الذي انعكس على قصائده، والتي تميزت بنزعة إنسانية، وكان للطبيعة نصيب من شعره فعبر عنها في الكثير منه، كما عني في شعره بالوصف، وقدم القصائد الرومانسية، من أبيات الشعر الرومانسية التي قالها عندما سئل عن محبوبته قال:



يَا مُنَى الْقَلْبِ وَنُورَ العَيْنِ مُذْ كُنْتُ وَكُنْتِ


لَمْ أَشَأْ أَنْ يَعْلَمَ النَّاسُ بِمَا صُنْتُ iiوَصُنْتِ


وَلِـمَـا حَـاذَرْتُ مِـنْ فِـطْـنَـتِـهِمْ فِينَا فَطِنْتِ


إِنَّ لَـيْـلاَيَ وَهِـنْـدِي وَسُـعَادِي مَنْ iiظَنَنْتِ


تَـكْـثُـرُ الأَسْـمَـاءُ لَـكِنَّ المُسَمَّى هُوَ iiأَنْتِ




اهتم مطران بالشعر القصصي والتصويري والذي تمكن من استخدامه للتعبير عن التاريخ والحياة الاجتماعية العادية التي يعيشها الناس، فاستعان بقصص التاريخ وقام بعرض أحداثها بخياله الخاص، بالإضافة لتعبيره عن الحياة الاجتماعية، وكان مطران متفوقاً في هذا النوع من الشعر عن غيره فكان يصور الحياة البشرية من خلال خياله الخاص مراعياً جميع أجزاء القصة.

من قصائده التاريخية نذكر قصيدة "بزرجمهر"

سَجَدُوا لِكِسْرَى إِذْ بَدَا إِجْلاَلاَ
كَسُجُودِهِمْ لِلشَّمْسِ إِذْ iiتَتَلاَلاَ
يَا أُمَّةَ الْفُرْسِ الْعَرِيقَةَ فِي الْعُلَى
مَاذَا أَحَالَ بِكِ الأسُوُدَ iiسِخَالاَ
كنْتُمْ كِبَاراً فِي الْحُرُوبِ iiأَعِزَّةً
وَالْيوْمَ بِتُّمْ صَاغِرِينَ iiضِئَالاَ
عُبَّاد كِسْرَى مانِحِيهِ iiنُفُوسَكُمْ
وَرِقَابَكُمْ وَالعِرْضَ iiوَالأَمْوَالاَ
تَسْتَقْبِلُونَ نِعَالَهُ بِوُجَوهِكُمْ
وَتُعَفِّرُونَ أَذِلَّةً أَوْكَالاَ
أَلتِّبْرُ كِسْرَى وَحْدَهَ فِي iiفَارِسٍ
وَيَعُدُّ أُمَّةَ فَارِسٍ أَرْذَالاَ
شَرُّ الْعِيَالِ عَلَيْهِمُ وَأَعَقُّهُمْ
لَهُمُ وَيَزَعُمُهمْ عَلَيْهِ iiعِيَالاَ
إِنْ يُؤْتِهِمْ فَضلاً يَمُنَّ وِإِنْ iiيَرُمْ
ثَأَراً يُبِدْهُمْ بِالْعَدُوِّ iiقِتَالاَ


تفوق مطران على كل من حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في قصائده الاجتماعية والتي تناول فيها العديد من المواضيع، محارباً فيها الفساد الاجتماعي والخلقي.



قالوا عنه:

أشار الدكتور ميشال جحا الأديب اللبناني والذي قام بنشر دراسة عن خليل مطران "إلى أن شوقي وحافظ ومطران, يمثلون الثالوث الشعري المعاصر الذي يذكرنا بالثالوث الأموي: الأخطل وجرير والفرزدق الذي سبقه بأكثر من اثني عشر قرناً من الزمن، كما عاش هؤلاء الشعراء في فترة زمنيـة متقاربة, وفي كثـير من الأحيـان نظمـوا الشعر في مناسبـات واحدة، إنما خلـيل مطران يبقى رائـد الشعر الحديث".

كما قال عنه الشاعر صالح جودت " أنه اصدق شعراء العرب تمثيلاً للقومية العربية".

وعبر طه حسين عن رأيه في شعر مطران وهو يخاطبه قائلاً " إنك زعيم الشعر الغربي المعاصر، وأستاذ الشعراء العرب المعاصرين، وأنت حميت" حافظاً" من أن يسرف في المحافظة حتى يصيح شعره كحديث النائمين، وأنت حميت "شوقي" من أن يسرف في التجديد حتى يصبح شعره كهذيان المحمومين".

كما قال عنه محمد حسنين هيكل" عاش مطران للحاضر في الحاضر وجذب جيله ليجعله حاضراً كذلك، فشعره وأسلوبه وتفكيره كلها حياة جلت فيها الذكرى وعظمت فيها الحيوية، ولهذا تراهم حين يتحدثون عن مطران يتحدثون عن الشعر والتجديد فيه".




من قصائده الرومانسية

إِنْ كانَ صَبْرِي iiقَلِيلاً
فَإِنَّ وَجْدِي iiكَثِيرُ
لَيْسَ المُحِبُّ iiصَدُوقاً
فِي الحُبِّ وَهْوَ iiصَبُورُ
يا بَدْرُ سُمِّيت iiبدْراً
وَأَيْنَ مِنْكَ iiالبُدُورُ
أَيْنَ الجَمَادُ iiمُنِيراً
مِنْ ذِي حَيَاةٍ iiيُنِيرُ
أَيْنَ الصَّبَاحَةُ iiفِيهِ
وَأَيْنَ مِنْهُ iiالشُّعُورُ
أَيْنَ السَّنَى وَهْوَ شَيْبٌ
مِنَ الصِّبَا وَهْوَ iiنُورُ
لمْ أَنْسَ حِينَ التَقيْنَا
وَالرَّوْضُ زاهٍ iiنَضِيرُ
إِذِ الْعُيُون iiنِيَامٌ
وَاللَّيْلُ رَاءٍ حَسِيرُ
نَشْكو الغَرَامَ iiدِعَاباً
وَرُبَّ شَاكِ iiشَكُورُ
وَفِي الهَوَاءِ iiحَنِينٌ
مِنَ الهَوَى وَزَفِيرُ


من قصائده الأخرى نذكر: المساء، موت عزيز، الأسد الباكي، وفاء، الجنين الشهيد، المنتحر، الطفل الظاهر، نيرون، فتاة الجبل الأسود، شيخ أثينة، بين القلب والدمع، الزنبقة وغيرها الكثير من القصائد المميزة لمطران.

وقدم للمكتبة العربية كتب من ينابيع الحكمة والأمثال، ديوان الخليل، إلى الشباب والعديد من المترجمات لكل من شكسبير، وفيكتور هوجو.



تعد قصيدة " المساء" من أشهر قصائد مطران والتي قال فيها:


داءٌ ألَمَّ فَخِلْتُ فِيهِ iiشَفَائِي
مِنْ صَبْوَتِي فَتَضَاعَفَتْ iiبُرَحَائِي
يَا لَلضَّعِيفَيْنِ اسْتَبَدَّا بِي iiوَمَا
فِي الظُّلْمِ مِثْلُ تَحَكُّمِ iiالضُّعَفَاءِ
قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ iiوَالْجَوَى
وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنِ iiالأَدْوَاءِ
وَالرُّوْحُ بيْنَهُمَا نَسِيمُ iiتَنَهُّدٍ لَوْلاَكِ في iiالأَحْيَاءِ


ويسترسل في نفس القصيدة مدمجاً عواطفه في الطبيعة فيقول:

إِنِّي أَقَمْتُ عَلى التَّعِلَّةِ iiبِالمُنَى
فِي غُرْبَةٍ قَالوا تَكُونُ دَوَائِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika2mazika.yoo7.com
 
اجمــل الشـــعر والشـــعراااء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمــل الشـــعر والشـــعراااء
» اجمــل الفوازير وهتعجبكم وانا متاكده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مزيكا دوت كوم :: قسم رساءل موبايل (sms)-
انتقل الى: